السبت 04 مايو 2024
20°اسطنبول
27°أنقرة
31°غازي عنتاب
26°انطاكيا
29°مرسين
20° اسطنبول
أنقرة27°
غازي عنتاب31°
انطاكيا26°
مرسين29°
34.92 ليرة تركية / يورو
40.78 ليرة تركية / جنيه إسترليني
8.89 ليرة تركية / ريال قطري
8.62 ليرة تركية / الريال السعودي
32.35 ليرة تركية / دولار أمريكي
يورو 34.92
جنيه إسترليني 40.78
ريال قطري 8.89
الريال السعودي 8.62
دولار أمريكي 32.35

"يتركون معداتهم ويهربون"..انخفاض حاد في معنويات الجنود الروس 

17 مارس 2022، 03:26 م
جنود روس أسرى
جنود روس أسرى

قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، إنه بعد 3 أسابيع من الحرب، بلغت خسائر الجيش الروسي في أوكرانيا نحو 7000 جندياً، وهو عدد أكبر من عدد الجنود التي خسرتهم الولايات المتحدة في حربي العراق وأفغانستان، مما أثر على الروح المعنوية للجنود.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البنتاغون، أن خسائر الجيش الروسي في المعركة بلغت نحو 10% من جنوده، مشيرين إلى إصابة نحو ما بين 14 -21 ألف جندياً روسياً.

وأضافوا أن ارتفاع عدد قتلى الحرب يمكن أن يقضي على رغبة روسيا في مواصلة القتال. وأكدت التقارير الاستخباراتية أن معنويات الجنود الروس منخفضة لدرجة أنهم يتركون آلياتهم العسكرية ويهربون.

ومن ناحية أخرى، أشار بعض المسؤولين الأميركيين إلى أن أعداد القتلى من القوات الروسية غير دقيقة، وقد تم تجميعها من خلال تحليل وسائل الإعلام الإخبارية.

وقالت إيفلين فاركاس، كبيرة مسؤولي البنتاغون في روسيا وأوكرانيا خلال إدارة أوباما: "مثل هذه الخسائر تؤثر على الروح المعنوية للجنود وتماسك القوات، خاصة وأن هؤلاء الجنود لا يفهمون سبب قتالهم". 

ومع فوضى القوات البرية الروسية، تطلع بوتين بشكل متزايد إلى السماء لمهاجمة المدن الأوكرانية والمباني السكنية والمستشفيات وحتى المدارس. 

ويقول مسؤولون إن هذا القصف الجوي ساعد في التغطية على الأداء الضعيف للجيش الروسي على الأرض. 

في أواخر الأسبوع الماضي، ذكرت مصادر إخبارية روسية أن بوتين وضع اثنين من كبار مسؤولي المخابرات تحت الإقامة الجبرية، لتقديمهم معلومات استخباراتية ضعيفة قبل الغزو، وفقاً لأندريه سولداتوف، خبير في أجهزة الأمن الروسية.

وقال سولداتوف في مقابلة: "لقد كانا مسؤولين عن توفير المعلومات السياسية وزراعة شبكات الدعم في أوكرانيا. لقد أخبرا بوتين بما يريد أن يسمعه وليس الحقيقة".

وأكد أن الروس أنفسهم لا يسمعون عن الحرب إلا ما يريده بوتين، الذي فرض سيطرة حديدية على المنافذ الإخبارية في روسيا.

اقرأ أيضاً: إتلاف آلاف علب الحليب الفاسدة في عفرين بريف حلب

وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وليام بيرنز، لمجلس الشيوخ الخميس الماضي: "لا أعتقد أنه يستطيع عزل الروس عن الحقيقة إلى أجل غير مسمى، خاصة وأن الحقائق بدأت تخترق تلك الفقاعة".

وأردف "مع تزايد عودة القتلى والجرحى إلى الوطن، وحقائق العواقب الاقتصادية على المواطنين الروس العاديين، وحقائق المشاهد المروعة لقصف المستشفيات والمدارس في أوكرانيا".

وأكدت الحكومة الأوكرانية ومسؤولو الناتو مقتل 3 جنرالات روس هم: الميجور جنرال أندريه كوليسنيكوف، وهو قائد من المنطقة العسكرية الشرقية لروسيا، واللواء فيتالي جيراسيموف، النائب الأول لقائد الجيش 41 للمنطقة العسكرية المركزية في روسيا، والميجور جنرال أندريه سوخوفيتسكي، نائب قائد قوات الأسلحة المشتركة الـ41 للقوات البرية الروسية، وفقاً لـ"قناة الحرة".

شاهد إصداراتنا: